lundi 3 décembre 2012

اتهامات تصل عقوبة بعضها الاعدام في واقعة الهجوم على السفارة الامريكية بتونس



وجه القضاء التونسي الخميس اتهامات تصل عقوبة بعضها الى الاعدام، الى موقوفين على خلفية الاعتداء على السفارة والمدرسة الامريكيتين بتونس في 14 سبتمبر الفائت اثناء احتجاجات على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة، بحسب ما افاد محام.

وقتل 4 متظاهرين وأصيب العشرات خلال اشتباكات بين الامن التونسي ومئات من المحتجين الذين هاجموا السفارة والمدرسة الأمريكيتين في منطقة “ضفاف البحيرة” شمال العاصمة التونسية.

وقال المحامي انور اولاد علي رئيس “لجنة الدفاع عن ضحايا وموقوفي احداث السفارة الأمريكية” بتونس في مؤتمر صحافي اليوم ان 68 من المعتقلين في هذه الاحداث وجهت اليهم تهمة مهاجمة السفارة و19 تهمة مهاجمة المدرسة.

واشار الى ان العقوبة القصوى للتهم الموجهة الى بعضهم تصل إلى الاعدام.

واوضح المحامي أن من بين هذه التهم “اعتداء جمع مسلح أو بدون سلاح، على الناس أو على الاملاك” و”إضرام النار عمدا بمبان” و”اضرام النار عمدا بمنقول” و”نهب أو الإضرار بالاملاك المنقولة” و”السرقة اثناء حريق” و”مسك واستخدام مواد متفجرة” و”انتهاك علم أجنبي بالقول والاشارة والحرق”.

وتصل عقوبة بعض هذه التهم الاعدام وبينها خصوصا “جمع الاسلحة ومد جموع بها” بحسب المجلة الجزائية التونسية، غير ان المحامي لم يوضح عدد المتهمين المشمولين بمثل هذه التهم.

ورفض المتحدث وصف المتهمين ب”السلفيين” قائلا “ليس كل من يحمل لحية سلفيا، إلا إذا قال هو نفسه إنه سلفي”.

وأضاف ان “عدد الملتحين المعتقلين في هذه القضية لا يتعدى 25 من جملة 87″.

واتهم المحامي السلطات بمعاملة من وصفهم ب “الملتحين” معاملة “غير آدمية” حيث اودعوا في زنازين انفرادية ومنعوا من الاستحمام أو تغيير ملابسهم ومنعت عنهم زيارات الاهل منذ اعتقالهم، بحسب اولاد علي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire